توزيع الكومبوست في الأراضي الزراعية

زيارة السيد الدكتور رئيس مجلس إدارة الشركة إلى شركة بيراليزي لمعاصر الزيتون- الايطالية
مايو 1, 2018
جديد شركة بلو لاين
مايو 2, 2018

توزيع الكومبوست في الأراضي الزراعية

توزيع الكمومبوست

 

توزيع الكمومبوست في الأراضي الزراعية

Distribution of the compost in agricultural land

جزء2

 

أولاً- مواصفات الكومبوست الجيد:

يجب أن يكون الكومبوست ذو محتوى عالي من المواد العضوية وأن لا تتعدى قيمة N/C الحدود المثالية، وذو محتوى جيد من العناصر السمادية NPK وذو لون وقوام مناسب يشبه التربة المفلوحة. وذو محتوى منخفض من المواد الدهنية وخالي من الروائح وثابت أثناء التخزين.

 

يضاف الكومبوست إلى التربة في بداية فصل الشتاء مع موعد إضافة الأسمدة العضوية للأشجار المثمرة بمعدل 1-2 طن/ دونم. مع  فلاحة التربة بعد إضافته وذلك لضمان خلطه بالتربة.

 

ثانياُ- الأثار الايجابية لتوزيع الكومبوست في الترب الزراعية:

 

1- الأثر الكيميائي: يعتبر الكومبوست مصدر غذائي “خزان غذائي” بطيء التحلل ويعمل على إعادة العناصر المغذية التي استهلكتها النباتات إلى التربة. كما يعطي للتربة القدرة على تفكيك المادة العضوية لكون رقم الحموضة متعادل أو مائل للقلوية.

 

2- الأثر الفيزيائي: يرفع من قدرة التربة على الاحتفاظ بالماء في الأراضي الرملية ويحسن من نفوذية الترب الطينية. كما يحد من خطورة انجراف التربة ويزيد من قدرتها على الاحتفاظ بالرطوبة. يعدل درجة حرارة التربة حيث يعمل على رفعها شتاءاً نتيجة تحلله وفي الصيف يخفضها بما يتناسب ونشاط الكائنات الحية المحللة للدوبال.

 

3- الأثر البيولوجي: يزيد من قدرة النبات على امتصاص المركبات الغذائية الطبيعية من التربة لوجود أحياء دقيقة تساعد على ذلك، وزيادة امتصاص الآزوت عن طريق زيادة مستوى التمعدن بالتربة. كما إن وجود العديد من الفطريات الرمية غير الضارة التي ساعدت في تصنيع الكومبوست يعطي التربة طبيعة خاصية مقاومة للعوامل الممرضة.

 

 

                        م. محمد غسان اجبارة